دائرة شحن بطارية ليثيوم 3،7v فولت | 3.7V lithium battery charging

دائرة شحن بطارية ليثيوم 3،7v فولت | 3.7V lithium battery charging


بلا شك لديك بطاريات من نوع ليثيوم lithium battery و تحتاج لدائر لشحنها، مع العلم ان هناك دوائر تباع جهازة مصصمة خصيصاً لشحن بطارية ليثيوم مثل tp4056 لكن المشكلة لا تتوافر بالأسواق العربية خصوصاً، الحل الوحيد هو شرائها من الأنترنت و ربما الكل ليس لديه هذه الإمكانية ، لهذا أتيت لكم بأفضل دائرة شحن بطارية 3.7 من نوع ليثيوم أيون 3.7V lithium battery charging بإستعمال أشهر منظم جهد lm317 الذي قمنا بواسطته بصنع مصدر تغذية power Supply يمكنك الإطلاع عليها من هنا، و بدون مقدمات إضافية نمر إلى أخد نبذة تعريفة حول بطاريات ليثيوم و شرح المخطط مع ملف PCB.



ماهي بطاريات ليثيوم أيون lithium battery :

تعتبر بطاريات اليثيوم lithium battery الحل الأمثل لتخزين الطاقة الكهربائية وهذا بفضل سعتها العالية و خفة وزنها مقارنة مع البطاريات الأخرى. 

بالنسبة لطريقة شحنها تحتاج إلى أقصى فولت عندما تكون هي مشحونة مثلاً بطارية 3.7 فولت تحتاج إلى جهد 4،2 فولت لتشحن وبتيار يساوي عشرة في المئة 10% من سعتها التخزين مثلاً لدينا بطارية ليثيوم بسعة 2000 ميلي أمبير تحتاج إلى تيار شحن 200 ميلي أمبير وهكذا لكن الأهم هو الجهد بإعتبره هو القوة الدافعة لهذا التيار . ومن سلبيات بطارية لليثيوم أنها حساسة الإرتفاع درجات الحرارة وجهد وكذا تيار الشحن وعدم إمكانيتها شحنها بأي شاحن أخر لأن هذا قد يؤدي إلى إنفجارها. و كما سبق الذكر فإننا سوف نقوم بتنظيم الجهد و التيار بواسطة المنظم lm317. 

إقرأ أيضًا :

دائرة شحن بطارية 12 فولت مع إمكانية الفصل عندا إكتمال الشحن - battery charger

ماهي البطاريات و طريقة شحنها


 مخطط دائرة شحن بطارية ليثيوم أيون 3،7v فولت :


المكونات الإلكترونية لشحن بطارية ليثيوم 3،7v فولت :


مصدر تغدية 5v أو 6v (يعتبر شاحن الهاتف "الأصلي" أفضل إختيار ).

منظم جهد lm317.

منظم الجهد :TL431. 

ترانزستور transistor : KT361.

مقاومات : 1K, 22K, 22R ×3, 1.5K , 5.1K.

مقاومة متغيرة : 22K.

 مصباح :LED.


لتحميل ملف PCB لدائرة شحن بطارية ليثيوم أيون 3،7 فولت "إضغط هنا

إرسال تعليق

أحدث أقدم