لماذ هناك أكثر من قطبين لبطارية الهاتف | حقائق تعرفها الأول مرة عن بطارية الهاتف

لماذ هناك أكثر من قطبين لبطارية الهاتف | حقائق تعرفها الأول مرة عن بطارية الهاتف

  لماذ هناك أكثر من قطبين لبطارية الهاتف battery | حقائق تعرفها الأول مرة عن بطارية الهاتف 


تعتبر البطارية battery خزان ومصدر تغدية جهاز الهاتف ، بالنسبة للهاتف تعتبر البطارية من مكوناته الأساسية  وأيضاً أكثر مسبب للمشاكل . تتكون البطارية من قطب موجب و قطب سالب وتكون بينهما مادة كيميائية يجري فيها تفاعل يجعلها تشحن وتفاعل أخر يجعلها تفرغ ببساطة هذا هو مبدأ عملها .

وتتكون هذه المادة من مادة الليثيوم أيون أو الليثيوم بوليمير هذا في البطاريات الجديدة أما القديمة فهي تتكون من مادة النيكل كاديوم ، وتعتبر مادة الليثيوم من أفضل المواد التي تستعمل لهذه الصناعة بسبب مثاليتها للشحن و كذلك للتفريغ ، لكن عيبها الوحيد أنها تحتاج إلى دائرة ذكية لشحنها و أية طريقة خاطئة للشحن قد يتسبب في إنفجارها لأن مادة الليثيوم قابلة الإشتعال و الإنفجار .

لماذا البطارية تمتلك أكثر من قطبين :

سؤال مهم لطالما تسائلت عنه و أحد هذه الأقطاب هو قطب يسمى ب ال BSI وهو قطب مراقبة عمل البطارية وحرارتها وهو الذي يخبر المعالج عن حالة البطارية وكذلك تنبهه في حالة حدوت خطأ او خلال في البطارية و القطب الرابع هو قطب ID أو مايسمى بمعرف البطارية لكن يمكن أن يعمل الجهاز بدون هذا القطب لكن الثالث مهم جداً .

مميزات بطارية الهاتف :

جهد بطارية الهاتف هو 3,7 فولت وفي الهواتف الحديثة 3,8 فولت وتكون سعة البطارية ب ميلي أمبير وتصل حتى 6000 ميلي أمبير في بعض الأجهزة الحديثة .

مامعنى دورات الشحن و التفريغ :

البطارية عبارة عن خلية قابلة للشحن و دورة الشحن هي القيمة المطلوبة الإرتفاع الشحن من 1% إلى 100% أو  وإستهلاكها من 100%  إلى 1% .
وكل بطارية لها عدد محدد من دورات الشحن مثلاً 2000 دورة ، بالنسبة لسعة البطارية نفترض مثلاً لدينا بطارية بسعة 2000 ميلي أمبير ساعة  معنى ذلك هو إذا سحبت من البطارية 2000 ميلي أمبير فستنفد هذه الأخيرة في غضون ساعة واحدة ، وإذا سحبت منها 1000 ميلي أمبير فستنفذ في غضون ساعتين وهكذا ، لكن لا يجيب أن نستخدم البطاريات حتى تنفيذ شحنتها هذا يجعلها ضعيفة ولن تدون معك وقت أطول ، ويفضل شحنها عندا المستوى  20% أو 15% .

أعطال بطارية الهاتف :

إنتفاخ البطارية يعتبر أهم عطل قد يصيب البطارية وهذا دليل على إنتهاء تاريخ صلاحيتها أو عدم تصنعها بجودة عالية ، 
الجهاز يعمل بشكل عادي ثم ينطفئ فجاءتً العطل هو عدم ثابت البطارية في وضعها الصحيح أو البطارية لم تعد تخزن طاقة كافية .
تشحن البطارية إلى مستوى معين  (من 50% - 80%) ثم تبدأ بنزول تدريجي سريع حتى تنفيذ هذه البطارية لم تعد صالحة وإنتهت صلاحية موادها الداخلية .

أسباب قصر عمر الإفتراضي البطارية :

ومن أهم أسباب قصر عمر البطارية هو إستعملها حتى النفاذ وكذلك إستعمالها والشحن موصل بها و كذلك تكرار عملية شحنها مثلاً عندما تصل إلى النصف تقوم بشحنها وهي لم تصل إل 20 %بإستعمال الهاتف حتى تنفذ وتعيد شحنه مرة أخرى ، البطارية ممتليئة ولم تفصل الشاحن عنها ، تعرض البطارية لعوامل الجو ( الحرارة العالية ، الرطوبة... ) إستعمال البطارية بشكل مكثف مثل العب المتواصل إستعمال الحد الأقص للإضاءة تشغيل بيانات الهاتف و شبكة WIFI و البلوتوث وأنت لست بحاجة إليها .

إرسال تعليق

أحدث أقدم