من الأخطر التيار المستمر DC أم التيار المتردد AC مع شرح بعض المفاهيم الأساسية

من الأخطر التيار المستمر DC أم التيار المتردد AC مع شرح بعض المفاهيم الأساسية

 من الأخطر التيار المستمر DC أم التيار المتردد AC مع شرح بعض المفاهيم الأساسية


السلام عليكم متتبعي وزوار مدونة الإختراع plus ، في هذه الموضوع سوف نجيب على أكثر سؤال يطرح وهو من الأخطر التيار المستمر DC أم التيار المتردد AC مع الشرح المفصل و كذلك شرح بعض المصطلحات مثل ماهو التيار المتردد AC و ماهو التيار المستمر DC و تعريف التردد وكيف يقاس  ، تابع القراءة لتتعرف على الجواب .


نبذة عن التيار المتردد AC :

التيار الكهربائي المتردد ويطلق عليه أيضاً التيار المتناوب ويرمز له برمز AC هو تيار ليس لديه قطبية أي السالب و الموجب بل يوجد فيه سلك الطور والذي يمثل الموجب و سلك المحايد الذي يمثل السالب و يتغير تردده 50 مرة في الثانية الواحدة،  ويوجد به نظامين أساسيين :

نظام أحادي الأطوار : 


يتكون من سلك المحايد و الطور بحيث سلك الطور هو الذي يحمل التيار ، و يكون فرق الجهد بينهما في غالب الأحيان 220 فولت . بتردد مختلف حسب الدول . ويستعمل في المنزل السكنية.


نظام ثلاثي الأطوار : 


يتكون من ثلاثة أسلاك تمثل سلك الطور ، ويكون فرق الجهد بينهما 380 فولت ، ويعتبر أخطر من النظام الأخر ب ثلاثة مرات ، ويستعمل كثيراً في المصانع و المنشأة الصناعية و بعض العمارات السكنية والتجارية . ويستعمل أيضاً في توزيع الكهرباء .

إقرأ أيضآ:



نبذة عن التيار المستمر DC :

التيار الكهربائي المستمر DC وهو تيار لديه قطبية ويتكون من طرفين السالب و الموجب ، وهو قليل  الإستعمال ، و هو الذي يكون في البطاريات . ويتميز بسهولة الإستعمال و يمكن تخزينه في البطاريات حتى وقت الإستخدام عكس التيار المتردد الذي لا يمكن تخزينه .

ماهو التردد :

هو وحدة قياس التردد الكهربائي الذي يتذبذب عنده كل من الجهد والتيار الكهربائي ، ويرمز له بالحرف (Hz الهيرتز ) ينطبق هذا على التيار المتناوب (ِAC) فقط ، ويكون في شبكة توزيع الكهرباء بين 50 و 60 Hz هرتز .

الجواب على السؤال :

بشكل عام التيار المتناوب AC أخطر على الإنسان من التيار المستمر DC ، هذا للترددات المنخفضة ويكون تأثير التيار المتناوب 50 و 60  هرتز أخطر بين 3 و 5 أضعاف تأثير التيار المستمر عند نفس قيمة الجهد.

ملاحظات مهمة :

- تختلف خطورة التيار المتناوب تبعاً لقيمة التردد وهي حسب منحنى خاص، وتصل أعلى قيمة للخطورة عند التردد 50 – 60 هيرتز .

- التيار المتناوب ذو الترددات المرتفعة و التيار المرتفع يعتبر أقل خطراً مقارنة مع نفس القيمة للتيار المستمر.

- من أخطر ما يتعرض له المصاب في الصعقة الكهربائية هو ظاهرة اختلاج القلب fibrillation ، وهي ظاهرة اضطراب انتظام دقات القلب وبالتالي توقف ضخ الدم أو ضعف الضخ، والمسبب لهذه الظاهرة هو التيار المتناوب ويحدد درجة هذه الخطورة الطريق الذي يمر به التيار مثلا يعتبر الطريق يد يسرى-يد يمنى أخطر من يد يسرى-رجل يسرى

- الخطورة تعتمد إضافة إلى قيمة التيار ونوع التيار على الزمن الذي يتم التعرض له، والمنحنى للزمن هو ليس خطي ويختلف ما بين التيار المستمر والمتناوب .

وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا إذا كان لديك أي أسئلة تخص الموضوع يمكنك طرحها في قسم التعليقات أو عبر صفحتنا على الفيس بوك .

إرسال تعليق

أحدث أقدم