ماهو الفرق بين الريلاي و الكونتاكتور | The difference between a contactor and a relay

ماهو  الفرق بين الريلاي و الكونتاكتور

 ماهو  الفرق بين الريلاي و الكونتاكتور | The difference between a contactor and a relay


بلا شك قد تكون قد سائلت نفسك يوما ما كيف أميز بين الكونتاكتور و الريلاي أو بالأحرى ماهو الفرق بين الكونتاكتور و الريلاي . لا تقلق اليوم سوف نجيب على سؤالك و ستعرف الإجابة المناسبة ، ما عليك سوى إكمال قراءة هذه التدوينة حتى الأخر لتفهم الخلاصة .


أولاً نبدأ بشرح الريلاي ( سبق وأن قدمت شرح تفصيلي حول مركب الريلاي تجده هنا ) المهم إليك نبدة عنه :

الريلاي أو المرحل  يتكون من ملف كهربائي يتحول الى مغناطيس عند تغذيته بالطاقة الكهربائية سواء كان المصدر تيار مستمر DC  أو تيار متردد AC  حيث يقوم التأثير المغناطيسي للملف بجذب مجموعة من  مفاتيح  و تغيير التوصيل من حالة التوصيل إلى القطع أو العكس ،

ملاحظة مهمة :

الريلاي يوصل ويقطع  تيارات صغيرة لذلك تستعمل في دوائر التحكم والكونترول وقد يحوي المرحل على مفتاحين او اربع او ثمان وباعداد مختلفة من التوصيلات المفتوحة أو المغلقة . أنصحك بقراءة موضوع الريلاي متأكد أنك سوف تفهم المعنى .

أما الكونتاكتور فهو شبيه بالريلاي لكن يتحمل قدرة و طاقة عالية جداً ويستعمل في تشغيل المحركات أحادية الأطوار و كذلك ثلاثية الأطوار   ولذلك يحتوي على ثلاثة توصيلات ذات تحمل عالي للطاقة من نوع المفتوح طبيعيا إضافة الى عدد من التوصيلات ذات التحمل القليل. auxiliary contacts التي تستعمل في دوائر التحكم الملحقة وهي أيضا تكون إما مغلقة NC وتفتح NO عند التشغيل أو العكس .

و الريلاي يوجد أساسا في دوائر الوقاية مثال ذلك :over current relay, under voltage relay ، ونسميه باللغة العربية المرحل  و يستخدم في دوائر التحكم .

أما الكونتاكتور فمنه ما يسمى كونتاكتور رئيسي وهو ما يحتوي على نقاط رئيسية تتحمل تيارات عالية بالاضافة لنقاط مساعدة
ويوجد ما يسمي بالكونتاكتور المساعد(aux. contactor )وهو لايحتوي على نقاط تلامس رئيسية فقط كل نقاطة مساعدة لا تتحمل تيارات عالية ويعمل مثل الريلاي تماما ويتميز عنه غالبا انه يمكن اضافة نقاط اكثر ويستخدم في دوائر التحكم .

وبهذا نكون قد انتهينا من الشرح أتمنى أن ينال إعجابكم ،الرجاء المشاركة لإصلها الأكبر عدد ممكن لتعم الفائدة .

إرسال تعليق

أحدث أقدم