أنواع الحساسات الإلكترونية و وظائفها - types of sensors

أنواع الحساسات الإلكترونية المستخدمة مع الأردوينو و وظائفها - types of sensors

 

سوف نتعرف اليوم أنواع الحساسة المستعملة سواء مع Arduino أو أي لوحة برمجية ، مثل lm35 و ir sensor و sensor temperature و moisture sensor  و هناك العديد من الأنواع كل واحدة صممت خصيصاً لغرد ما و مثل لقياس درجة الحرارة صمم حساس لقياس الحرارة و كذلك لقياس الرطوبة صمم حساس لقياس نسبة الرطوبة و هكذا ، و سوف نغطي في هذه التدوينة أغلب هذه الحساسات و ربما سيكون هناك جزء أخر ، المهم بدون مقدمات إضافية نمر إلى الشرح .

أنواع الحساسات الإلكترونية و وظائفها - types of sensors

حساس الرطوبة moisture sensor :

يستعمل هذا الحساس في قياس نسبة الرطوبة في المشاريع الفلاحية مثل البيت البلاستيكي او مشتلات فلاحية و حتى في البيوت ، و يمكنك ربطه مع لوحة الأردوينو arduino التي قمنا بإنشاء دورة خصيصاً لتعلم برمجة الأردوينو سأترك لكم الدورة في وسط المقال ، لتحكم في نسبة الرطوبة في الغرفة و تشغيل المكيفات او التهوية بصفة عامة ، و إن شاء الله سوف نتطرق إلى تطبيق مشروع مماثل في الدورة .


حساس قياس رطوبة الماء water hygrometer sensor :

صمم هذا لقياس نسبة الرطوبة الموجودة في الماء بحيث يسمح لك بمعرفة حالة التربة هل هي جافة أم رطبة وذلك تستطيع إعطاء أوامر لمبرمج كالوحة Arduino لسماح لفتح صنبور الماء ، و يستخدم في المساعدة على سقي الأشجار و الزهور و النباتات أوتوماتيكياً بدون تدخل بشري .


حساس الأشعة تحت الحمراء ir sensor :

هناك العديد من التطبيقات التي قمنا بإستخدام هذا المركب أهمها التحكم في عدة مصابيح عن بعد بواسطة الريموت و كذلك صنعنا به جهاز فحص جميع أنواع الريموت كنترول و غيرها ، هو عبارة عن مركب إلكتروني يتكون من ثلاثة أطراف وهي كتالي :

1- هو خرج الإشارة .

2- طرف التغدية السالب GND .

3- طرف التغدية الموجب Vcc .

و يُستخدم بكثرة في كما قلنا سابقا في الأدوات الإلكترونية بهدف التحكم عن بعد بأجهزة معينة، فعلى سبيل المثال يُستخدم هذا الحساس في جميع أنواع أجهزة التلفاز , حيث يسمح للتلفاز بأن يستقبل الأوامر من جهاز التحكم عن بعد و و الآخر يحتوي على باعث للأشعة تحت الحمراء ليقوم بإرسال الإشارات، 

مبدأ عمل هذا المركب هو يستقبل الإشارة من الريموت كنترول و يحولها إلى نبضات سالبة و موجبة على حساب الإشارة المرسلة إليه .


حساس الحرارة temperature sensor :

هذا الحساس يقوم بقياس دارجة الحرارة و يقوم بإخرجها على شكل جهد فكلما زادت دراجة الحرارة قاما بإخراج جهد أكبر بهذا يمكنك معرفة دارجة الحرارة بالضبط إنطلاقا من الجهد الخارج و إرسلها إلى لوحة الأردوينو لعرض هذا الجهد على شكل قيم عديدة عبر شاشة العرض LCD التي شرحنا طريقة تركيبها في دورة تعلم برمجة الأردوينو و هو مكون في الأساس مركب LM35 أو المقاومة الحرارية ، 


حساس الحركة tilt sensor :

ربما هذا أكثر حساسا قد تكون سمعت أو رأيته لأنه يستخدم في تطبيقات عديدة ، و هو ببسطة يقوم بتحسس الحركة و حتى الميل و هو سهل التركيب مع لوحة الأردوينو و هناك أزرار يمكنك التحكم في حساسيته زدو هذا أمر مفيد جدا خصوصا إذ كنت تريد عمل به مشروع معين و يتميز بالدقة .


حساس الأشعة تحت الحمراء ir sensor :

هناك عدة إستخدامات لحساس الأشعة تحت الحمراء مثل تركيبه على ربوت ليستشعر الأشياء القريبة منه و يتجنب الإصتدام بها أو و غيرها من الإستخدمات الأخرى ، و هو في الأساس عبارة عن مرسل و مستقبل الأشعة تحت الحمراء و يشبه نوعاً الحساس الذي قمنا بشرحه في الأول إلا أن هذا يتكون من طرفين فقط . كذلك يمكن ربطه مع لوحة Arduino ليقوم بعمل دور معين حسب الحاجة.


حساس الحرارة lm35 :

يعتبر أشهر حساس الحرارة و هو يشبه في شكله الترانزستور transistor و يتكون كذلك من ثلاثة أطراف طرف التغدية الموجب للمركب +Vcc و طرف الخارج بحيث كل 10mV يعادل دراجة حرارة واحدة (1C) و الطرف السالب للمركب GND .

و يقوم باستشعار درجة الحرارة بالسلسيوس، حيث تتناسب الفولتية الخارجة منه تناسباً طردياً مع درجة الحرارة المكتسبة من قبله بحيث كل 10mV يساوي دراجة حرارة واحدة سيلسيوس .


حساس الموجات الصوتية ultrasonic sensor hc-sr04 :

هذا يعتبر عنصر مهم في الربوتات أو الإنسان الآلي ، و طريقة عمله هي عبر إرسال موجات فوق صوتية و بإستقبالها يستطيع معرفة أبعاد المكان و هل هناك عوائق أم أن المكان فارغ ، و يمكن تحديد المسافة بينه وبين الحواجز ، تطبيقاته كثيرة و متعددة و متوفرة على الأنترنت .


لإستخدام هذه الحساسات تحتاج إلى لوحة الأردوينو arduino و تعلم برمجتها ليس بالأمر السهل لذلك قمنا بإنشاء دورة تعلم برمجة الأردوينو و للعلم الدورة لم تكتمل بعد ! .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس الأول .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس الثاني .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس الثالث .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس الرابع .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس الخامس .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس السادس .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس السابع .

دورة تعلم برمجة الأردوينو الدرس الثامن .


و بهذا نكون قد انتهينا من شرح اليوم أتمنى أن ينال إعجابكم الإستفسار مرحبا بكم في قسم التعليقات .

إرسال تعليق

أحدث أقدم