الفرق بين الهاردوير Hardware و السوفت وير Software | Software vs Hardware

الفرق بين الهاردوير Hardware و السوفت وير Software | Software vs Hardware 

الفرق بين الهاردوير Hardware و السوفت وير Software | Software vs Hardware


مرحبا بكم في مدونة الإختراع plus التي تهتم بمجال التقنية و الإلكترونيات، في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الهاردوير Hardware والسوفت وير Software و كذلك على مكونات الحاسوب pc مثل Mother Board أو مايسمى ب اللوحة الأم و Power Supply أو مصدر التغذية التي تقوم بتزوبد الحاسوب بالطاقة، و لقد إخترت الحاسوب لتبيان الفرق لأنه يعتبر أسهل مثال لنطبق عليه هذا الشرح، و بدون مقدمات إضافية نمر إلى صلب الموضوع. 


و قبل الشروع في معرفة الفرق بينهما علينا أولا معرفة مكونات الحاسوب :


يتكون جهاز الحاسوب من عدة مكونات دمجة بطريقة خاصة لتعمل على أداء عدة وظائف في أن واحد و ما يجمع هذه المكونات كلها هي للوحة الأم Mother Board :


اللوحة الأمّ Mother Board: 

هي التي تجمع كل مكونات الحاسوب من الرامات و المعالجات و المتحكمات الدقيقة بالإضافة إلى عناصر أشبه الموصلات مثل الترانزستورات و المكثفات و المقومات، 


البور سبلاي Power Supply:

بإختصار هو قلب الجهاز لأنه المسؤول عن تزويد كافة المكونات الإلكترونية بالطاقة الكهربائية لازمة لتشغليها و تكون عادة قدرته كبيرة لتلبية إحتيجات الجهاز. 


 الكروت cards :

هناك عدة كروت في الحاسوب مثل كارت الشاشة التي تظهر لنا الصورة على الشاشة و كذلك كارت الصوت و مهمتها هي تشغيل و سائط الصوت، و أخيراً كارت الريز او كارت الشبكة و هي التي تخول توصيل الحاسوب بالإنترنت عبر تقنية WIFI أو ماشبه، 


وحدات الإدخال و الإخراج :

هي التي نتفاعل معها و تكون ملموسة و يمكن إستعملها للإدخال مثل لوحة المفاتيح و الفأرة (الماوس)...و الإخراج مثل الطابعات و أجهزة الصوت... 


كل هذه المعلومات التي ذكرنها في مكونات الهاردوير Hardware. 


مكوّنات السوفتوير Software :


هي تلك المكونات التي لا يمكن لمسها مثل التطبيقات و برانامج التشغيل كمثال الويندوز Windows ، linux لينوكس، و غيرها من برامج تشغيل الحواسيب. 


خلاصة عامة :

مكونات السوفت وير هي تلك المكونات لا يمكنك لمسها و تكون إفتراضي فقط، ببنما مكونات الهاردوير Hardware مكونات الهاردوير Hardware تكون مادية بمعنى يمكنك لمسها و رؤيتها و حتى تغيرها. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم