دائرة فحص قطبية البطاريات - دائرة كشف القطبية - Battery polarity check circuit

دائرة فحص قطبية البطاريات - دائرة كشف القطبية - Battery polarity check circuit


موضوع درس اليوم هو شرح دائرة بسيطة تقوم بكشف أقطاب البطاريات أو مصدر تغذية مستمرة، بمعنى اخر دائرة تقوم بكشف القطب الموجب و القطب السالب لأي مصدر جهد كهربائي مستمر، و الجميل في هذه الدائرة أيضًا أنها تكشف الجهد المتردد و هي تتكون من مركبات إلكترونية بسيطة و متوفرة بكثرة خصوصاً في الأجهزة الكهربائية القديمة و الحديثة و سوف نتعرف على طريقة تركيب و كذلك طريقة القيام بالفحص فقط تابع الشرح .



شرح دائرة فحص القطبية :

تتكون دائرتنا من ثلاثة مركبات أساسية بسيطة و هي كالآتي :

مقاومة كهربائية من 220Ω أوم حتى 2KΩ ، لماذا لم أحدد قيمة هذا يعتمد على الجهد الذي يتم فحصه مثلآ للبطاريات ذات الجهد من 3،7v فولت إلى 9v فولت نستعمل مقاومة 220Ω و بالنسبة لجهود أعلى نستعمل مقاومة أكبر، و ببساطة كلما كان الجهد المراد فحص قطبيته أكبر كانت قيمة المقاومة أكبر. و سوف نحتاج إلى مقاومة واحدة و يمكنك إستعمال مقاومة متغيرة 10KΩ بحيث تقوم بمعايرة الدائرة حسب الجهد المراد فحصه. 


نمر الأن إلى العنصر الثاني و هو :

مصباح من نوع ليد led مهما كان نوعه او حجمه شرط أن لا يتعدى الجهد الذي يشتغل عليه 3v لسبب أننا قد نتستمل الدائرة لفحص قطبية بطاريات ذات جهود منخفضة و يفضل لو كان جهده 1،4v فولت لكي يتم فحص قطبية حتى بطاريات 1،5v فولت.و سوف نحتاج إلى ليدين فقط أحمر و أخضر يستحسن الإحتفاض بنفس هذه الألوان لأسباب سوف نشرحها بعد قليل. 

و بالنسبة للعنصر الأخير و هو مركب الدايود الذي سبق و قدمنا عنه شروحات سوف أترك لكم روابطه في خاصية إقرأ أيضًا لكي تفهم الدائرة بشكل أفضل. و سوف نحتاج إلى أربع دايودات مهما كان نوعها فهي تفي بالغرض.


مخطط دائرة كشف القطبية :

دائرة فحص قطبية البطاريات - دائرة كشف القطبية - Battery polarity check circuit

المكونات الإلكترونية المستخدمة في دائرة فحص القطبية :


مصباح ليد led أخضر.

مصباح ليد led احمر.

أربع ديوادات 1N4007.

مقاومة 1kΩ أو مقاومة متغيرة 10KΩ.

مجسات للفحص.


طريقة عمل دائرة فحص القطبية :

مبدأ عمل الدائرة بسيط للغاية، نقوم بتوصيل المجسات بأطراف البطاريات أو مصدر الجهد الذي نريد معرفة من هو السالب و الموجب و إذا إشتغل المصباح الأخضر هذا يعني أن الطرف الموصول بالمجس الأحمر هو الموجب و الطرف الموصل ب الأسود هو السالب و إذا إشتغل المصباح الأحمر هذا يعني أننا عكسنا القطبية و يعني العكس الأحمر هو السالب و الأسود هو الموجب، و إذا إشتغل الإثنين معا هذا يعني أن التيار الذي نفيسه أو نفحصه هو تيار متردد AC و ليس مستمر DC. 


ملاحظة مهمة :

بعدا تركيب الدائرة نقوم بتركيب مجسات للفحص و يمكنك إستعمال المجسات التي تأتي مع جهاز الأفوميتر لكي تكون دائرتك إحترافية أكثر و أنصحك بتركيب الدائرة على لوح PCB، و لقد قمت بتزيل موضوع و كتاب يشرح طريقة تصميم الدوائر الالكترونية المطبوعة، و كالعادة جميع روابط ستكون في الأسفل.


قد يعجبك أيضاً :

فحص مركب الدايود، كيف يعمل و أنواعه و طريقة فحصه.


شرح إستخدامات الأفوميتر للمبتدئين | فحص القطع الإلكترونية بإستخدام جهاز الميلتميتر 


تحميل كتاب تصميم اللوحات الإلكترونية المطبوعة PCB board.


مراحل تصميم الدوائر الالكترونية الذي يستخدمها بعض المحترفين - electronic circuit design. 


ماهي البطاريات و طريقة شحنها battery charger circuit. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم