أسباب إحتراق ألواح الطاقة الشمسية - Solar Panel Fires and Electrical Hazards

 أسباب إحتراق ألواح الطاقة الشمسية - Solar Panel Fires and Electrical Hazards

أسباب إحتراق ألواح الطاقة الشمسية - Solar Panel Fires and Electrical Hazards


مرحب بكم في هذا الموضوع الذي سوف نتعرف فيه على مجموعة من المعلومات حول أسباب إحتراق الألواح الطاقة الشمسية ""Causes of solar panels burning و كيف نتجنب حوث حريق في منظومة الطاقة الشمسية بشكل عام،

قبل الشروع في الشرح دعونا نعطي تعريف مبسط حول الألواح الخاصة بالطاقة الشمسية و ممى تتكون لكي نستطيع تبسيط لماذ يحدث حريق في ألواح الطاقة الشمسية.


ألواح الطاقة الشمسية pano solar :


الألواح الشمسية pano solar هي عبارة عن لوح يكون غالباً مستطيل الشكل مكون من عدة خلايا شمسية متصلة على التوالي و على التوازي ، و هي تسمح بتوليد الكهرباء عن طريق ضوء الشمس ، و هي تأتي بعدة أحجام و أنواع و جهود متنوعة حسب الإستخدام، و توجد ثلاثة أنواع أساسية للألواح الشمسية و هي الن thin film و poly-cristallin و النوع الأخير هو Mono-cristallin.

هذا مقتطف من موضوع "أنواع ألواح الطاقة الشمسية و طريقة تركيبها على التوالي و التوازي ".


من خلال هذا التعريف نستنج أن الألواح عبارة عن خلايا متعددة و ليست واحدة فقط، وهذا بحد ذاته يحدث مشكلة عندما تكون خلية من خلايا ألواح الطاقة الشمسية تالفة أو حتى تم تغطيتها ب الغبار هذا بحدث فرق جهد بين الخلايا الأخرى و الذي لايكون مساوي لمجموعة الخلايا الأخرى التي تم تركيبهما على التوازي، ممى يسبب حرارة كبيرة في الخلايا و بالتي نشوب و حدوث حريق. 




قد يعجبك أيضاً :

تحميل كتاب تركيب أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية بصيغة pdf -solar energy. 


طريقة توصيل الألواح الشمسية بمنظم من نوعية mppt . 


حساب تكاليف تحويل منزل ليعمل على الطاقة الشمسية، رابط الموضوع مع شرح. 


أنواع منظمات الشحن المستخدمة في أنظمة الطاقة الشمسية وخصائصها. 


أنواع ألواح الطاقة الشمسية و طريقة تركيبها على التوالي و التوازي - pano solar. 


كيفية توصيل الألواح الشمسية و كنترول الشحن و البطاريات الكهربائية و الأنفرتر في منظومة الطاقة الشمسية. 



أهم أسباب إحتراق الألواح الطاقة الشمسية :


في هذه الفقرة قمت بتخلص لكم اهم ثلاثة أسباب رئيسية الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث حريق في ألواح الطاقة الشمسية أو بمنظومات الطاقة الشمسية عموماً :


أولاً : خلل في العزل Insulation fault :

كوجود جروح بين سلكين أو حدوث تماس بين الأسلاك او حتى تأكل الأسلاك و هذا راجع لسببين عدم وجود صيانة كافية لمنظومة الطاقة الشمسية، و السبب الثاني هو ردئة جودة صنع الأسلاك الكهربائية، 



ثانياً : فرق جهد غير متساوي في الخلايا :

يعتبر هذا هو أهم الأسباب التي تؤدّي إلى نشوب الحرائق و لقد تطرقنا إليه في أول الموضوع، و يحدث عندما يكون جهد الدائرة المفتوحة open-circuit voltage لأحدى السلاسل string مختلفا بشكل كبير عن جهد الدائرة المفتوحة لبقية السلاسل المتوازية معها والمتصلة بنفس inverter و regulator. بحيث يؤذي هذا إلى مرور التيار من المصفوفات السليمة الى المصفوفة التي فيها الضعف بدلاً من التدقق إلى المنظم. 


ثالثاً : التيار العكسي- reverse current :

و هو بدوره يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطير في درجات الحرارة و يسبب حرائق في المصفوفة الشمسية، و يرجع السبب في ذلك في السبب الثاني، و لهذا عليك الحرص على شراء ألواح الطاقة الشمسية المرخصة و تجنب الألواح المغشوش و التي يكون ثمنها رخيص لردئة جودتها. و يحدث هذا بسبب وجود قصر في المنظومة الشمسية أو مايسمى ب short circuit أو بسبب التوصيلات الغير مناسبة 


رابعاً : الحمل الزائد على الأسلاك الكهربائية - overloading cables :

هذا راجع إلى عدم التوفق في إختيار سمك سلك مناسب للمنظومة الشمسية، ممى يجعل السلك يسخن و يشعل النار بسبب التيار العالي الذي يمر فيه و مقطع السلك لا يتحمل هذا التيار، و لهذا نوصي دائما بحساب مقطع الأسلاك و الكابلات الكهربائية المناسب حسب المنظومة الشمسية، 


  • لماذ يكون سمك و مقطع الأسلاك الكهربائية في المنظومات الشمسية كبير ؟ 

الجواب ببساطة هو الآن الجهد غالباً يكون منخفض حوالي 12 فولت أو 24 فولت و لأننا نحتاج إلى قدرة عالية لتشغيل المحركات و المضخات و الأجهزة و غير ذلك نعوض الجهد بتيار بحيث عندما نحول الجهد من 12 فولت مستمر الي 220 فولت متردد يكون بتيار مناسب،. أي اننا نضحي بالتيار لكي نرفع الجهد و هناك علاقة لحساب هذا بقانون أوم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم