اسهل طريقة لشحن البطاريات الحمضية - How to charge batteries

اسهل طريقة لشحن البطاريات الحمضية


مرحبا بكم في هذه التدوينة التي سوف نتعرف من خلاله على اسهل دائرة شحن بطارية 12 فولت مهما كان حجمها و التي تتكون من مركبات الكترونية بسيطة و متوفر لدى الجميع . و للاشارة هذه ليست افضل الدوائر لكن ابسطها , و لمن يريد دوائر متطورة سوف اتركها لكم في خاصية اقرا ايضا , و الجيد اننا عملنا فيديو تفصيلي لتجربة الدائرة , بدون اطالة نمر الى صلب الموضوع 


شرح دائرة شحن البطاريات من اي حجم :


تتكون الدائرة من عنصرين مهمين وهما المحول الكهربائي الذي يقوم بتخيفض الجهد من220 فولت الى 12 فولت ولقد سبق و ان قمنا بشرحه يمكنك الرجوع اليه من هنا , المهم و العنصر الثاني هو الدايود بريدج اي الدائرة التي تحول التيار من المتردد الى المستمر و يمكنك فهم الدائرة بقرائتك لهذا المقال بخصوصه من هنا , و سوف نحتاج ايضا الى جهاز الفولت امبير الغنية عن التعريف و اليكم صورة لطريقة تركيبها .


طريقة توصيل جهاز الفولت امبير :

طريقة توصيل شاشة الفولت أمبير


و فائدة هذه الجهاز و قياس لجهد و التيار المسحوب اثناء شحن البطارية و تعتبر ايضا مراقب للبطارية فعندما يصبح التيار المسحوب كبير نقوم بفصل التيار لحماية البطارية من الشحن الزائد.



قد يعجبك أيضاً :


دائرة شحن بطارية 12 فولت مع إمكانية الفصل عندا إكتمال الشحن. 


دوائر إلكترونية بإستعمال أشهر مؤقت NE555. 


دائرة مكبر صوت بإستعمال ic TDA8560Q | Amplifier circuit using TDA8560Q


دائرة حساس الكهرباء |طريقة صنع فاحص و مستشعر للكهرباء بدون تعرية الأسلاك. 


أفضل الدوائر الإلكترونية بإستعمال ترانزستور bc547. 


دائرة فحص الترانزستور - transistor tester. 


أسهل دائرة مكبر صوت. 


تحميل كتاب التوصيلات الكهربائية المنزلية. 



مخطط دائرة شحن البطاريات الحمضية :


اسهل طريقة لشحن البطاريات الحمضية - How to charge batteries


و يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لتجربة دائرة شحن البطاريات الحمضية :


ملاحضة :


في هذه الدائرة لا توجد دائرة حماية للبطارية الا جهاز الفولت امبير لذلك تعتبر من اسهل الداوئر للشحن و السريعة ايضا لكن تتضلب مراقبتها باستمرار هذا عيبها الوحيد و ان استخدمها شخصيا لشحن بطارية الدراجة النارية . لان هذا النوع من البطاريات لا يتطلب دائرة خاصة للشحن لكن يجيب مراعاة ان يكون تيار شحن 10 في المائة من سعة البطارية لكي تدوم البطارية وقت اطول و تتحكم في تيار الشحن من خلال المقاومة ذات القدرة العالية , تم شرح هذا في فيديو لتجربة دائرة شحن البطاريات الحمضية .

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم