طريقة تحضير حمض الكلور لإزالة النحاس من اللوحات الإلكترونية المطبوعة PCB

صناعة اللوحات الإلكترونية المطبوعة إذابة النحاس كيميائيا طريقة صناعة البوردات ماكينات صناعة الدوائر المطبوعة طريقة عمل بوردة الكترونية كيفية عمل لوحة الكترونية بوردة PCB طريقة الرسم على البوردة


طريقة تحضير حمض الكلور لإزالة النحاس من اللوحات الإلكترونية المطبوعة PCB :


مرحبا بكم في هذا الدرس الذي سوف نتعلم من خلاله على طريقة تحضير محلول الكلور المستعمل في اذابة النحاس الموجود اللوحات المطبوعة PCB , و سوف نستعمل مواد بسيطة و متوفر بجميع البلدان العربية و ثمنها رخيص للغاية . و نحن نعلم انه يمكنك شراءه جاهز لكنه قليل جدا و الطريقة الوحيد لشراءه هي عبر الانترنت , لذلك يفضل صناعته و هو يعمل مثل الذي سوف تشتريه . و بدون اطالة نمر الى طريقة تحضير حمض الكلور في المنزل .




المواد المستعملة في صناعة محلول اذابة النحاس في اللوحات المطبوعة :


لتحضير محلول الكلور الازالة النحاس من الدوائر المطبوعة PCB نحتاج الى 50 ميلي لتر من الماء العدب يفضل الا تكون في اية املاح معدنية لانها قد تاثر على عملية التفاعل , وسوف نحتاج ايضا الى 20 جرام من ملح الليمون (حمض الستريك ) و 10 جرام من ملح الطعام و الان نمر الى اخر و اهم مادة هي هيدروجين بيروكسيد و نحتاج منها حوالي 10 جرام . و هي متوفر في جميع الصيدليات و ثمنها رخيص جدا .


قد يعجبك أيضاً :


تحميل كتاب تصميم اللوحات الإلكترونية المطبوعة PCB. 


طريقة تجهيز لوحات PCB - إنشاء البوردات المطبوعة - Printed electronic board design. 


مراحل تصميم الدوائر الالكترونية الذي يستخدمها بعض المحترفين - electronic circuit design. 


شراء جهاز بور سبلاي إحترافي power Supply


تحميل كتاب رسم و محاكاة الدوائر الكهربائية و الالكترونية - circuit simulation. 


أنواع المكثفات الكهربائية واستخداماتها، 


طريقة تشغيل محرك السيرفو servo motor بواسطة الأردوينو، رابط التجربة 


أفضل الدوائر و المشاريع الإلكترونية للتنفيذ. 



طريقة تحضير محلول اذابة النحاس في اللوحات المطبوعة :


اولا نقوم بجلب إناء بلاستيك يكون حجمه مناسب للوحة المراد ازالة النحاس عليها , ثم نضع 50 ميلي لتر من الماء ثم نضيف اليها 20 جرام من ملح الليمون (حمض الستريك ) و 10 جرام من ملح الطعام و نخلط باقي المكونات مع الماء حتى تدوب المواد التي وضعنها , ثم نضيف 10 جرام من هيدروجين بيروكسيد , وهقد اصبح محلول الكلور الزالة النحاس جاهز , و يمكنك التحكم في سرعة عمل محلول الكلور حسب مادة هيدروجين بيروكسيد كلما كانت كثيرة زادت سرعة التفاعل , لكن يفضل العمل بالمعايير التي ذكرنها , و للاشارة فانا عملية التفاعل سوف تستغرق وقت كبير نوعا ما لكنها تبقى الطريقة فعالة مائة في المائة و هذا هو عيبها الوحيد .



ملاحظة مهمة :


يفضل استعمال جميع الوسائل الوقائية اثناء تحضير محول الكلور مثل القفازات و النظارات الواقية و لاينصح باستنشاق الابخرة الصاعدة من التفاعل لانها قد تسبب لك مشكلة في التنفس . و هنا نكون قد و صلنا الى نهاية الموضوع القاكم في شرح مقبل ان شاء الله. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم