التأسيسات الكهربائية المنزلية الجزء الثاني - Electrical installations

التأسيسات الكهربائية المنزلية الأساسية الجزء الثاني


التأسيسات الكهربائية المنزلية الجزء الثاني - Electrical installations


مرحبا بكم متتبعي و زوار موقع الاختراع PLUS المتخصص في الكهرباء المنزلية و الصناعية و الالكترونيات , و موضوع اليوم هو تكملة لموضع التأسيسات الكهربائية المنزلية , و للاشارة سوف تجدون رابط الجزء الاول في خاصية اقرا ايضا مع مجموعة من الكتب في مجال الكهرباء المنزلية ,  و سوف نتعرف اليوم على اهم مراحل التأسيسات الكهربائية المنزلية , مع شرحها بالتفصيل و كذلك مع صور توضيحية لتسهيل عملية التعلم كل ما عليكم هو متابعة الشرح . و لقد تحدثنا في الموضوع السابق عن الخطوات الاولى التأسيسات الكهربائية المنزلية و هي كتالي : 


الخطوة الاولى : تصميم مخطط لاماكن التأسيسات الكهربائية :

الخطوة الثانية : حفر اماكن الانابيب الكهربائية و العلب الكهربائية :

الخطوة الثالثة : مرحلة تركيب الانابيب الكهربائية و العلب الكهربائية 


"يمكنكم الرجوع الى الموضوع بالضغط هنا "


الخطوات الأساسية التأسيسات الكهربائية المنزلية :


بعدا تنفيد الخطوات السابقة نملر الان الى الخطوات المتبقية , بحيث اذا طبقت هذه الخطوات بشكل سليم سوف تستطيع تاسيس الكهرباء للمنازل و الشقق كل ما عليك سوى متابعة الشرح .


الخطوة الرابعة : مرحلة توزيع و سحب الأسلاك الكهربائية :


تعتبر هذه اصعب مرحلة بحيث عليك توزيع الاسلاك الكهربائية حسب المخطط الذي سبق و ان قمت بتصميمه في المرحلة الاولى من التأسيسات الكهربائية , و هناك بعض المعايير التي عليك احترامها اثناء توزيع الاسلاك الكهربائية و هي كتالي :


سمك الاسلاك الكهربائية : يجيب ان يكون سمك و ومقطع لاسلاك الكهربائية مناسب لتشغيل الحمل , مثلا يركب مقطع سلك 1,5mm للانارة و يركب مقطع 2,5mm  لماخد التيار , و يركب مقطع سلك 4mm لاجهزة التكيف لكن هذا يعتمذ عللا قدرة المكيف نفسه . 


عدد الاسلاك الكهربائية : عندا تمرير الاسلاك الكهربائية يجيب سحب اسالك الانارة وحدهوم و اسلاك التغدية و حدهم و اسلاك التكييف و حدهم و ممنوع شرك اسلاك الانارة مع التغدية و التكييف و كل غرفة يتم سحب لها ستة اسلاك اثنين للتكييف و ا ثنين للانارة و اثنين للتغدية. و يجيب ان تكون الوان الاسلاك مختلفة لكي يسهل عليك معرفتها اثناء تنفيد المرحلة الخامسة . 



الخطوة الخامسة : مرحلة توصيل و تركيب المفاتيح الكهربائية :


هذه المرحلة تعتمد قليل على قوة الذاكرة في تذكر الاسلاك , و اذا تم تميزها بشكل صحيح اثناء سحبها في المرحلة الرابعة سوف يسهل عملية تركيبها و توصيلها في المفاتيح , و كما سبق الذكر فان هناك اسلاك خاصة بالتغدية و اسلاك خاصة بالانارة و اسلاك خاصة بالتكييف تقوم بربطها حسب المخطط الذي تم انشائه في المرحلة الاولى من بداية تاسيس الكهرباء .  


 

الخطوة السادسة : مرحلة تركيب علبة توزيع الكهرباء و العداد الكهربائي :


هذه الخطوة مهمة جذا بحيث سلامة المنزل متعلقة به و يجيب تركيب قواطع تفضلية لكل ثمانية قواطيع فردية و يجمعهم في الاخر الفاصل التفضلي , اذا كنت لا تعرف الفرق بين الفاصل التفضلي و القاظطع التفضلي انصحك بالاطلاع على هذا الموضوع من هنا , و بالنسبة للعداد الكهربائي ففي الغالب الشركة المزودة للكهرباء هي التي تتكفل به انت فقط تقوم بحفر و تثبيت علبة العداد و تسحب سلكين بسمك حوالي 10mm حسب حجم المنزل و الاحمال الموجدة به . و عنذما تقوم بعمل طلب تزويد الكهرباء ياتي مندوب الشركة و يقوم بتوصيل العداد .


قد يعجبك أيضاً :


تعلم طريقة تاسيس الكهرباء للمنازل خطوة بخطوة electricity 


تحميل كتاب توصيل دوائر الإنارة الكهربائية المنزلية بصيغة PDF. 

 

تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية بصيغة pdf. 


تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية بصيغة pdf. 


تحميل كتاب كل شي عن الكهرباء. 


تحميل كتاب تأسيس الكهرباء للمنازل و الشقق. 


تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية pdf. 


تحميل كتاب تأسيس الكهرباء للمنازل و الشقق pdf. 


تحميل كتاب التوصيلات الكهربائية المنزلية pdf .


تحميل كتاب التركيبات الكهربائية في المنشأت السكنية pdf. 


تحميل كتاب الأعمال الكهربائية الأساسية و تطبيقاتها pdf.


كتاب يحتوي على جميع اسرار الكهرباء pdf.


تحميل كتاب تعلم بالصور كيف تجمع لوحات القواطع - tableau electrique. 


تحميل كتاب دوائر التحكم الألي الصناعي. 


طريقة تحميل كتاب تعلم أساسيات الكهرباء بصيغة pdf. 


ملاحظة مهمة :


في هذه الخطوات لم اقوم بذكر عنصر مهم جدا في حماية الاشخاص من الصعق لذلك تعمدت ان اتركه للاخر لكي اتحدث عنه بشكل منفصل و نظام التاريض , فاغلب الكهربائين ينسون تركيب نظام التاريض اما لجهلهم بالامر او ان صاحب المنزل لم يكثرت للموضوع . لمهم يعتبر نظلم التاريض من الاشياء الضروري تواجدها في المنزل و يجيب توصيل جميع لاجهزة الكهربائية مهما كانت بخط التاريض لو كانت حتى الانارة و هذا اتى في معايير التأسيسات الكهربائية المنزلية الدولية NF-100-15 

الأرضي .

إرسال تعليق

أحدث أقدم