أنواع الدايودات - stypes of Doides

أنواع الدايودات - stypes of Doides



تعتبر الدايودات من أكثر المركبات و العناصر الإلكترونية إنتشار، بحيث تجدوه في جميع الأجهزة و اللوحات الإلكترونية، و هناك من من يعتقد ان لدايود نوع أو نوعين فقط و هذا غير صحيح، و لهذا قمت بكتابة هذا الموضوع حول أنواع الدايودات و كيف تعمل بحيث سوف نأخد فكرة عامة حول طريقة عمل كل نوع من الدايود، و إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة و كذلك لتسهيل نشر العلم.


النوع الأول : الدايود العادي NORMAL Doide :

الدايود العادي NORMAL Doide


هو عنصر يتكون من طرفين الاول يسمى الأنود ويرمز له ب A و الأخر كاثود ويرمز له ب K وعمل الدايود Doide هو تمرير التيار الكهربائي في إتجاه واحد فقط أي من الأنود A إلى الكاثود K أو بالأحرى عندما يتصل الموجب بالأنود و السالب مع الكاثود ، ويمنع التيار من المرور في الإتجاه المعاكس أي عندما يتصل الموجب بالكاثود و السالب بالأنود لا يمرر التيار إطلاقاً , و هو لكي يمرر التيار و يأخد بعض الجهد كضربية و هي حوالي 0.6 فولت، و تختلف من دايود إلى أخر، و يستعمل في دوائر الحماية و دوائر التنعيم، و يعتبر الأكثر إنتشار من الدايود الأخرى. هذا مقتطف من شرح الدايود يمكنك الرجوع إلى الموضوع الأصلي من هنا


الدايود زينر - zener Doide :

الدايود زينر zener Doide


الدايود زينر zener Doide يشبه إلى حد ما الدايود العادي ولكن لدى الدايود زنر مميزات أكثر من الأخر . وله طرفين أنود و كاثود تماماً مثل الدايود العادي و يعمل الديود زينز على تنظيم الجهد حسب قيمة تكون مدونة عليه تحددها الشريكة المصنعة تسمى Vz وهو جهد الإنحياز الخلفي Backward bias . الدايود يسمح للتيار بالمرور في كلا الإتجاهين بشرط أن أن يتعدى الجهد قيمة Vz في الإنحياز الخلفي أما بالنسبة للإنحياز الأمامي يكفي أن يكون أكبر من 0.7 فولت ألا وهو جهد العتبة . وعندما يمرر الديود زنر التيار في الإتجاه المعاكس يحافظ على تنظيم الجهد على قيمة Vz ولهذا تجده يستخدم بكثرة في دوائر تنظيم الجهد يمكنك قراءة المزيد حول الدايود زينر zener Doide من هنا .


الدايود الباعث للضوء LED :

الدايود الباعث للضوء led


هو ما يطلق عليه مصباح الليد الذي يستعمل في البيان و يتوفر بعدة ألوان متعددة و يشتغل على جهد من 1،2 فولت إلى 3 فولت، و هو كذلك يتوفر على طرفين الأنود A و الكاثود K، و هو متوفر أيضآ بكثرة في الأجهزة الكهربائيّة المنزلية، و دوره هو البيان فقط. 


قد يعجبك أيضاً :


شرح مركب الدايود Explanation of the diode . 


أنواع المكثفات الكهربائية - Types of electrical capacitors 


شرح مركب الترياك Triac. 


شرح الديود زينر Doide zener.  


شرح مركب المقاومة الضوئية LDR. 


شرح قنطرة التوحيد The bridge of unification . 


شرح المحول الكهربائي transformer . 


شرح مركب كريستالة Crystal quartz. 


شرح مركب الريلاي relay. 


شرح مركب المكثف capacitor.


شرح مركب الترانزستور transistor . 


شرح مركب الثرميستور Thermistor . 


تحميل أفضل كتاب في مجال الإلكترونيات - Download the best electronics book.


تحميل كتاب الإلكترونيات المعاصرة - كتاب أساسيات الإلكترونيات. 


تحميل كتاب العناصر الإلكترونية فائدتها و طريقة عملها و رموزها و كيف تعمل pdf. 


تحميل كتاب فحص العناصر الإلكترونية. 


تحميل كتاب العناصر الإلكترونية البنية الفحص التركيب - Composants electroniques. 



شوتكي دايود shockley Doide :


الدايود الشوتكي shockley Doide


يعتبر الشوتكي دايود shockley Doide نسخة مطورة من الدايود العادي بحيث تم استبدال الطبقة الموجبة من شبه الموصل بمعدن ذات توصيل عالي، مما يؤدي إلى تقليل عرض منطقة الاستنزاف بشكل كبير بحيث يصبح جهد الإنحياز أقل من 0.3V، وهذا يؤدي بدوره إلى نقصان السعة الداخلية للديود، مما يمكن الديود أن ينتقل من وضع التوصيل إلى وضع القطع في زمن صغير جدًا.و يعتبر من الدايودات السريعة جدآ لهذا تجده يستخدم في دوائر البور و دوائر التقطيع بصفة عامة.  

إرسال تعليق

أحدث أقدم