لماذا لا يتم شحن البطاريات بتيار متردد AC

لماذا لا يتم شحن البطاريات بتيار متردد AC

 

لماذا لا يتم شحن البطاريات بتيار متردد AC


البطاريات batteries هي عبارة عن خازن للطاقة الكهربائية، و التي أحدث ثورة منذ أن تم إكتشافها على يد المخترع أليكسندر فولثا، و تعتبر من المتطلبات الأساسية لتوفير التغذية لمجموعة متنوعة من الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية على حد سواء، و توجد العديد من انواع البط منها البطاريات الحمضية و البط الجافة و البطاريات الرصاصية و أحدثها هي بطارية ليثيوم أيون lithium battery ، و لقد سبق و أن قدمنا موضوع شامل حول البطاريات batteries يمكنك قراءة المزيد عنها بالضغط هنا


لماذا لا يتم شحن البطاريات بتيار متردد AC؟ 

لطالما تسألت لماذا لا يتم شحن البطاريات بتيار متردد AC و يتم شحنها فقط بتيار مستمر DC, و سوف نجيب على هذا السؤال بشكل واضح و مبسط لكل يفهم الجميع عدم شحن البطاريات Batteries بتيار متردد AC. و هذا لسبب :


عدم توافق التيار المتردد AC مع دورة شحن البطاريات Battery ، لأن التيار المتردد تتغير قطبيته 50 مرة في الثانية (أو 60 مرة في الثانية حسب التردد frequency ) و هذا يجعل البطاريات تشحن عندما يكون هناك موجب البطارية مع موجب التغذية و سالب مع السالب، و لكن يتم تفريغها مرة أخرى عندما يعود السالب إلى الموجب و الموجب إلى السالب، و بهذا لن يتم شحن البطارية بالمرة. 


قد يعجبك أيضاً :

اسهل طريقة لشحن البطاريات الحمضية - How to charge batteries 

دائرة شحن بطارية 12 فولت مع إمكانية الفصل عندا إكتمال الشحن. 

ماهي البطاريات و طريقة شحنها battery charger circuit. 

دوائر إلكترونية بإستعمال أشهر مؤقت NE555. 

دائرة مكبر صوت بإستعمال ic TDA8560Q | Amplifier circuit using TDA8560Q

دائرة حساس الكهرباء |طريقة صنع فاحص و مستشعر للكهرباء بدون تعرية الأسلاك. 

أفضل الدوائر الإلكترونية بإستعمال ترانزستور bc547. 

دائرة فحص الترانزستور - transistor tester. 

أسهل دائرة مكبر صوت. 


أسباب أخرى تمنع شحن البطاريات batteries بتيار متردد AC بطريقة غير مباشرة :

لماذا لا يمكننا تخزين التيار المتردد في بطاريات ؟ماذا يحدث عند توصيل البطارية بالتيار المتردد


-لكي يتم شحن البطارية بتيار متردد، يحتاج النظام إلى وسيط إضافي مثل محول transformer أو جهاز تقويم لتحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر، مما يزيد من التكلفة والتعقيد.


-عملية شحن البطارية تتطلب التحكم الدقيق في التيار والجهد لضمان شحن آمن وفعال. تكون عمليات التحكم في الشحن أكثر سهولة مع استخدام التيار المستمر بالمقارنة مع التيار المتردد.


-توفر عملية الشحن بتيار مستمر نتائج أكثر فعالية وسلامة مقارنة بالتيار المتردد. يسمح التحكم الدقيق في التيار والجهد بشحن البطارية battery بشكل مثالي ومنع الحدوث زيادة الحرارة أو تلف البطارية.


-بشكل عام، أنظمة الشحن بتيار مستمر أقل تكلفة وأكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنةً بأنظمة الشحن بتيار متردد، حيث لا حاجة لأجهزة تقويم إضافية.


وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على سبب عدم شحن البطاريات بتيار متردد AC إذا كانت لديك أية اقتراحات أو أسئلة تخص الموضوع لا تتردد في طرحها عبر خانة التعليقات في الأسفل و سوف يتم التواصل معك في أسرع وقت ممكن.

إرسال تعليق

أحدث أقدم