ماذا تعني القيمة المدونة على الفاصل التفاضلي disjoncteur differential

تعريف الفاصل التفاضلي رمز الفاصل التفاضلي القاطع التفاضلي pdf دور الفاصل التفاضلي القاطع التفاضلي ويكيبيديا مبدأ عمل القاطع التفاضلي


ماذا تعني القيمة المدونة على الفاصل التفاضلي disjoncteur differential


مرحبا بكم في هذا المقال الذي سوف نتاول فيه موضوع مهم جدآ و هو معرفة فائدة القيمة المدونة على الفاصل التفاضلي disjoncteur differential و التي تكون غالباً 500mA و لماذا يتم كتابتها على الفاصل التفاضلي disjoncteur differential و بعض المعلومات المهمة حولها.


ماهو الفاصل التفاضلي disjoncteur differential :

هو عبارة عن جهاز يستخدم في حماية الإنسان من الصعق بدراجة معينة و كذلك يحمي الأجهزة الكهربائية من إرتفاع شدة التيار و short circuit ، ويعتبر من الأجهزة الضروري تواجدها داخل لوحة توزيع الكهرباء ، ويكون مهمة هذا القاطع الحماية بشكل سريع وفعال وذلك بفصل التيار الكهربائي ويمكن أختيار نوع القاطع وذلك حسب مكان العمل ولهذا القاطع نوعين نوع أحادي (فاز + نيوترال ). 

ونوع ثلاثي (ثلاثة فاز + نيوترال ) نيوترال = نوتر ، و هو يؤمن حماية تفوق حماية التأريض وعمل هذا القاطع على مبدأ المجال المغناطيسي، و لقد سبق و أن قدمنا موضوع منفصل يشرح بالتفصيل الممل يمكنك الرجوع إليه من هنا. 


طريقة عمل الفاصل التفاضلي disjoncteur differential :

ماذا تعني القيمة المدونة على الفاصل التفاضلي disjoncteur differential


يتكون هذا المركب من أربعة أقطاب إثنين لدخول الكهرباء و إثنين للخروج هذا الذي يعمل على نظام أحادي الأطوار أي فاز + نوتر ، وهو يقيس شدة التيار المار في سلك الطور phase ويقارنها مع الراجعة في سلك النوتر Neutral و إذا كان هناك فرق بسيط يفصل الكهرباء و هذه طريقة عمله ببساطة .


"هذا مقتطف من موضوع الفرق بين الفاصل التفاضلي و القاطع التفاضلي Interrupteur différentiel VS disjoncteur differential."


قد يعجبك أيضاً :

ماهي أنواع القواطع الكهربائية و خصائصها.  

تحميل كتاب القواطع الكهربائية pdf - Circuit breakers.

تحميل كتاب تعلم بالصور كيف تجمع لوحات القواطع - tableau electrique.  

طريقة تركيب لوحة القواطع الكهربائية - tableau électrique. 

تحميل كتاب دوائر التحكم الألي الصناعي الجزء الأول pdf. 

أعطال الكهرباء و إصلاحها : سبب إشتعال المصابيح بضوء قليل و هي مطفئة، 

تحميل كتاب المختصر المفيد في الكهرباء الإنشائية و الصناعية pdf، 

الفرق بين نظام 220 فولت و نظام 110 فولت

تحميل كتاب التمديدات الكهربائية للأبنية والمنشآت بصيغة pdf. 

طريقة لف المحركات الكهربائية ذات الوجه الواحد. 


ماذا تعني القيمة المدونة على الفاصل التفاضلي disjoncteur differential (500mA ) :

هذه القيمة تسمى تيار التسريب، و هي القيمة التي يتم فيها فصل التيار الكهربائي بواسطة الفاصل التفاضلي disjoncteur differential، بحيث إذا تم تسريب تيار أكثر من 500mA عبر سلك الطور phase إلى الأرضي يتم توهيج واشيعة داخل الفاصل التفاضلي disjoncteur differential بحيث يقوم بالفصل، وبهذا يتم حماية الأشخاص و المعدات الكهربائية على حد سواء. 


ملاحظة هامة :

ليس بالضرورة أن تجد قيمة (500mA) على جميع الفواصل الكهربائية، بحيث قد تجد قيم مختلفة حسب نوع الإستعمال مثل (30mA)، و كلما كانت القيمة صغيرة زادت الحماية و أيضآ الثمن. 

و بهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على القيمة المدونة على الفاصل التفاضلي و بعض المعلومات المهمة حولها، و إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم