الفرق بين منظم الجهد voltage regulator و buck converter

 

الفرق بين منظم الجهد voltage regulator  و buck converter

الفرق بين منظم الجهد voltage regulator  و buck converter


لنعرف الفرق بين هذا العنصرين يجب أن نعرف كل واحد منها على حدى ومنها نستخرج الفرق و ماهو الأنسب للإستعمال ونبدأ ب 


منظم الجهد voltage regulator  :

الفرق بين منظم الجهد voltage regulator  و buck converter

منظمات الجهد أو Voltage regulator هي عبارة عن دارة متكاملة تحتوي على عشرات الترانزستورات والمكثفات وكذلك المقاومات وفائدتها تثبيث جهد الخارج مهما كان جهد الدخل وتستخدم كثيرا في تصميم دوائر التغذية ومصادر الجهد أي power supply وأيضاً في تغدية التحكمات الدقيقة كالبوابات المنطقية و الميكرو كنترول التي تحتاج إلى جهد ثابت معين ويتكون من ثلاثة أطراف . (للإطلاع على مقالة حول منظم الجهد من هنا ) ،

ويبدد هذا الأخير طاقة كبيرة عندا التنظيم ولنفهم كيف نعطي مثال :

نريد جهد منظم 5 فولت من جهد 24 فولت فالمنظم يبدد باقي الجهد ليخرج لنا 5 فولت أي أن 19 فولت تبدد ولا نستفيد منها ، إذاً كفاءته منخفضة .


buck converter :

buck converter

هو جهاز يمكن يمكنه تحويل الفولتية من 5 -40 فولت إلى 1,5 فولت حتى 35 فولت بتيار ثابت ويمكن التحكم في الفولتية ، ويستخدم في العديد من التطبيقات مثل شحن البطاريات وتشغيل الروبوتات و الكثير من المشاريع الإلكترونية التي تحتاج إلى تيار وجهد ثابتين .

و يتميز buck converter  بكفاءته العالية وكذلك الجهد الخارج يكون منظم ومستقر عكس منظم الجهد الخطي وكذلك الفقد القليل للطاقة حتى لو كان جهد الدخل أكبر بأضعاف من جهد الخرج المراد تنظيمه ، لكن عيبه أن ثمنه مرتفع نوعاً ما مقارنة مع منظم الجهد كذلك يصدر نوع النيز بسبب الوصل و الفصل السريع .


كيف أختار الأنسب لي :

ببسطة الأمر يعتمد على الدائرة المراد تغديتها و كذلك يعتمد على جهد الدخل لو كان جهد الدخل أكبر بكثير من جهد الخرج المراد تنظميه يفضل إستعمال buck converter والعكس بالنسبة للمنظم إذا كان جهد الدخل مقارب لجهد الخرج يفضل إستعمال منظم الجهد voltage regulator .


وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على  الفرق بين منظم الجهد voltage regulator  و buck converter  و كيفية عمل كل منهما وكالعادة إذا كانت لديك أية اقتراحات أو أسئلة تخص الموضوع لا تتردد في طرحها عبر خانة التعليقات في الأسفل وسنجيبك في أسرع وقت ممكن .

إرسال تعليق

أحدث أقدم