طريقة صنع بور سبلاي إحترافية - How to make Power Supply

 

طريقة صنع بور سبلاي إحترافية بأقل التكاليف بإستعمال lm317

طريقة صنع بور سبلاي إحترافية How to make Power Supply


مرحبا بكم في مدونة الإختراع plus في هذا الدرس سوف نشرح لكم طريقة صنع باور سبلاي power supply متعدد الفولتيات، والذي نحتاجه كثيرا في التجارب الالكترونية ، بمكونات إلكترونية بسيطة و متوفرة لدى الجميع .

أحيانا أو دوماً نحتاج إلى مصدر للطاقة لتجربة دوائرنا و مشاريعنا الإلكترونية و التي تحتاج إلى جهد متغير أو ثابت و بتيار كافي لتشغيلها ، نعلم أن البطاريات قد تكون حل جيد و لكنها تنفيذ بسرعة و كذلك لا يوجد منها جهود متغيرة . لهذا سوف نصنع معاً مصدر تغدية او مايطلق عليه بور سبلاي بأقل التكاليف . بدون إطالة نمر إلى المخطط العملي مع الشرح .


المخطط العملي للجهاز :

طريقة صنع بور سبلاي إحترافية بسهولة power supply

المكونات الإلكترونية المستخدمة :

منظم جهد متغير :LM317 .

مقاومة متغيرة : 10K .

محول transformer : 30V .

ترانزستور من نوع PNP .

مقاومة : 220 أوم .

مكثفات : 10uF × 2 .

قنطرة توحيد .


شرح طريقة عمل الدائرة :

الدائرة بسيطة للغاية فهي تتكون من منظم جهد متغير LM317 يمكنك الإطلاع على مقالة شرحت فيها منظمات الجهد الخطية من هنا ، وتستطيع التحكم في الجهد الخارج من 1,5 فولت إلى 37 فولت بشرط أن يكون جهد خرج المحول حوالي 40 فولت ، هذا هو الحد الذي يعمل عليه المنظم و بتيار ثابت يصل إلى 1,5 أمبير هذا يعتمد على الشركة المصنعة للمركب ، 

لكن ماذا لو أردنا هذا الجهد مع تيار أكبر هل يمكن ؟ ، الجواب ببسطة هو نعم بإستعمال transistor مع المنظم و يمكن الحصول على 10 أمبير فقط تأكد من أن الترانزستور الذي إستعمالته يتحمل هذا التيار . يمكنك الإطلاع على مقالة شرحت فيها مركب الترانزستور لفهم طريقة عمل الدائرة بشكل أفضل من هنا . يمكنك التعديل على الدائرة بإضافة ليد دليل على أن الجهاز شغال و إضافة جهاز الأفوميتر لقياس الجهد و التيار هناك أنواع صغيرة صممت خصيصا لهذا الغرض ، هناك إضافات عدة يمكنك أن تبدع فيها 


المخطط العملي للحصول على تيار أكبر :

الحصول على أمبير عالي من منظم الجهد lm317

أعلم أن الشرح بالصور و الكتابة صعب خصوصا للمبتدئين لذلك وضعت لكم فيديو توضيحي لطريقة تركيب الجهاز هنا إستعمالت علبة بور سبلاي الخاصة بالحاسوب .

إرسال تعليق

أحدث أقدم