نقل الطاقة لاسلكياً - Wireless power transmission

نقل الطاقة لاسلكياً و صنع شاحن للهاتف لاسلكي - Wireless power transmission 


مرحبا بكم في درس جديد على مدونة الإختراع plus  سوف نتعرف في هذا الدرس على طريقة نقل الطاقة لاسلكياً و كيف نصنع شاحن لاسلكي للهاتف ، بمكونات إلكترونية بسيطة بدون برمجة و متأكد من أن هذه المكونات متوفرة لديك ، قبل الشروع في الشرح و طرح المخططات دعونا نعطي تعريف مبسط حول نقل الطاقة لاسلكياً و كيف يتم ذلك .

كيف يتم نقل الطاقة لاسلكياً :
يعتبر مشروع نقل الطاقة لاسلكياً من المشاريع المبتكرة و التي سوف تسهل عملية نقل الطاقة بالطريقة التقليدية التي تحتاج إلى أسلاك طويلة ذات حجم كبير و أعمدة لحمل هذه الأسلاك ، بطبع في هذا الدرس سوف نعمل دائرة بقدرة محدودة لشحن هاتف لاسلكياً او لتشغيل أحمال التي لا تستهلك طاقة كبيرة و يمكن أن نطور قدرة هذه الدائرة مستقبلاً ، و فكرة نقل الطاقة لاسلكياً تتم بكون هناك دائرة إرسال التي تعمل على إرسال الطاقة و دائرة إستقبال التي تستقبل هذه الطاقة و تحولها إلى جهد كهربائي لتشغيل الأحمال ، ومبدأ عملها هو التردد الرنين وكلما تم ضبط هذا التردد زادت مسافة الإرسال و إستقبال الطاقة .

المخطط العملي لدائرة الإرسال :

طريقة نقل الطاقة لاسلكياً - دائرة الإرسال

المخطط العملي لدائرة الإستقبال :

طريقة نقل الطاقة لاسلكياً - دائرة الإستقبال

المكونات الإلكترونية المستخدمة :

موسفيت MOSFET  irfz44n .
ملف 50uH , 1,5mm² .
دايود Doide 1N4002 .
مقاومة 330 أوم 1 واط .
مكثف غير مستقطب :0,47uF .
مكثف مستقطب 2200uF , 16V .
مكثف غير مستقطب 0,33uF .
المكثف C² يتم حسبه على حسب العلاقة في أخر الموضوع .


ملاحظة مهمة :

كما قلنا سابقا أن هذه الدائرة تعمل ب تردد الرنين و كلما كان التردد مضبوط بين دائرة الإرسال و الإستقبال كلما زادت مسافة الإرسال . و التردد التي تعمل عليه الدائرة هو من 5MHz إلى 10MHz و الدائرة مجربة و تجربها موجودة على قناة Medhat Arab Hacks  ، بالنسبة للمكثف C² و C¹ يتم حسبه بواسطة العلاقة التالية :

L¹×C¹=L²×C²

بحيث :

L¹  هو  قيمة حث ملف الإرسال .
و L² هو قيمة حث ملف الإستقبال .
و C¹ هو سعة مكثف دائرة الإرسال .
و C²  هو سعة مكثف دائرة الإستقبال .

إرسال تعليق

أحدث أقدم