صنع ملف تيسلا - How to make a tesla coil

 
صنع ملف تيسلا

 صنع ملف تيسلا - How to make a tesla coil


ملف تيسلا أو مايسمى ب building the mini Tesla coil هي دائرة إخترعها العالم نيكولا تيسلا في عام 1891 وهي تستعمل الإنتاج كهرباء عالية الجهد بتردد تيار عالي جداً . و يعتبر أول نظام في العالم يمكنه نقل الكهرباء لاسلكياً ، كان الملف تسلا اختراعًا ثوريًا . رغم أن الهوائيات الراديوية والتلجراف إستخدمت قبل الإختراع ، و لقد تم تطوير هذا الإختراع من قبل شركة Tesla . و هو يعمل على نظام الكهرومغناطيسية electromagnetic force والطنين resonance .

ويتكون من ملف أولي و ملف ثانوي كلًا منهما مُتصل بالمكثِّف ، بحيث يقوم المكثف بتخزين الطاقة الكهربائية و يكون ببن الملفين فراغ أو فجوة فارغة يملأُها الهواء بين قطبين كهربئين لخلق الشرارة الكهربية و التي يطلق عليها " Spark gap " وبالرغم من أن ملف تسلا يحتاج إلى طاقة كبيرة إلا أنه يعمل على جهود منخفضة جداً و يتم تحويل هذا الجهد الصغير إلى جهد كهربائي عالي لتشغيل النظام بأكمله بواسطة مركب transistor يمكنك الإطلاع على مقالة شرحت فيها هذا المركب من هنا .


كيف يعمل ملف تسلا Tesla coil :


 تكمن قوة ملف تسلا في عملية تدعى بالحث الكهرومغناطيسي أي أن المجال المغناطيسي المتغير يولد جهد كهربائي يجبر التيار على السريان. بحيث يولد التيار الكهربائي المتدفق مجالًا مغناطيسيًا عندما يسري التيار عبر ملف بواسطة الأسلاك، إذ تولد مجالًا مغناطيسيًا يملأ المنطقة المحيطة بالملف في نمط معين ،

 ويعمل المكثف على تخزين الجهد الكهربائي بحيث يؤدي الى إنهيار مقاومة الهواء في الفجوة الهوائية ويسري التيار من المكثف إلى أسفل الملف الرئيسي ويخلق حقلا مغناطيسيًا. 

قد يعجبك :

دائرة شحن بطارية 12 فولت مع إمكانية الفصل عندا إكتمال الشحن

شرح المؤقت NE555 تطبيقاته و كيف يعمل


و يجب أن يتحمل الملف التدفق القوي لتيار ، و كمية الطاقة الهائلة تجعل المجال المغناطيسي ينهار بسرعة ، ويولد تيار كهربائي في الملف الثانوي. يخلق الجهد الذي يضغط عبر الهواء بين الملفين أقواس كهربائية ممى يجعل الطاقة تتدفق بتردد عالي و تتراكم في الملف والمكثف الثانوي. في النهاية ، تصبح الشحنة في المكثف الثانوي عالية للغاية بحيث تتحرر على شكل موجة تياركهربائي .

و الجهد عالي التردد الناتج يمكن أن ينير مصابيح الفلوريسانت على بعد عدة أقدام دون اتصال سلكي كهربائي و هذا ما يفسر إنارة هذا النوع من المصابيح . بعدا تعرف على إختراع تيسلا و كيف يعمل دعونا نصنع واحد خاص بنا .


المخطط العملي للجهاز :

دائرة ملف تيسلا  How to make a tesla coil

المكونات الإلكترونية المستخدمة :

ترانزستور : 2N2222A .

مقاومة : 33K .

ملف أولي : 3 دورات سمك 0,5mm² .

ملف ثانوي : 300 دورة .

مكثف يتحمل جهود عالية .

مصدر تغدية 7,4 فولت .

إرسال تعليق

أحدث أقدم