دائرة شاحن بطارية الليثيوم 3،7V فولت بواسطة TP4056 - Lithium battery charging circuit

دائرة شاحن بطارية الليثيوم 3،7V فولت بواسطة TP4056 - Lithium battery charging circuit


تعتبر بطارية الليثيوم Li-Ion من البطاريات batteries المنتشرة بكثرة و تجدها في جميع الأجهزة الكهربائية، و هذا لكفاءتها العالية من ناحية الشحن و التفريغ لكن عيبها الوحيد في في طريقة شحنها إذ يحتاج هذا النوع من البطاريات إلى دوائر خاصة للشحن بحيث تتحكم في الجهد و التيار الذي تسحبه البطارية و إلا حصلت بعض المشاكيل مثل الشحن الزائد البطارية و إتلافها أو حتى إنفجارها في بعض الحالات،

 و لقد سبق و أن صممنا دائرة شحن بطارية الليثيوم بواسطة المنظم lm317 يمكنك الإطلاع عليها من هنا، و برغم من كون الدائرة التي قمنا بشرحها جيدة إلا أنها لا تصلح لشحن جميع البطاريات لأنها لا تقوم بعمل تخفيض تدريجي للتيار و كذلك لا تقوم بعملية مراقبة شحن البطاريات و هذا ما يعيبها . 


ولهذا آتينا بدائرة شحن بطارية الليثيوم متطور و ذكية تعلم على الشحن الساليم للبطاريات و هي تعتمد على المتكاملة TP4056 و هي ic متوفر بكثرة و سعره مناسب جداً، و الجيد في هذه الدائرة أنه يمكن ضبط التيار و الجهد اللذان تخرجه الدائرة بتغير في قيم بعض المقاومات و الجميل في هذا الأيسي انه لا يحتاج إلى مركبات كثيرة ليعمل فقط أربع مقاومات و مكثف و هو يحتوي على مصابيح دلالية تبين مدى شحن البطارية.


طريقة شحن بطارية الليثيوم Li-Ion بواسطة TP4056 :

كما سبق و ذكرنا في موضوع " أنواع البطاريات و طريقة شحنها " أن شحن بطارية الليثيوم تمر بعدة مراحل ليكون الشحن مثالي، عندما تكون البطارية فارغة يكون جهدها حوالي 2،9V فولت هنا تخرج الدائرة تيار يساوي 10٪ من سعة البطارية و بجهد ثابت و يتم هذا حسب قيمة المقاومة R1 التي تساوي 1،2kΩ. 

هنا تخرج الدائرة حوالي 100mA و عندما يصل جهد البطارية إلى 4،1 يتم تثبيت الجهد على 4،2 و يتم إنقاص التيار الكهربائي تدريجياً حتى تصل البطارية إلى الشحن الكامل حينها يتم فصل الشحن و تتم الدائرة مراقبة جهد البطارية و إذا حصل إنخفاض طفيف في الجهد يتم توصيل الشحن مرة أخرى. 


إقرأ أيضًا :

دائرة شحن بطارية 12 فولت مع إمكانية الفصل عندا إكتمال الشحن - battery charger، 


دائرة بور سبلاي لتحكم في الجهد و التيار الكهربائي | طريقة صنع power Supply إحترافية ب lm317، 


دائرة الحماية من تلامس الأقطاب و إرتفاع التيار، مع إمكانية التعديل عليها لتتناسب الجهود المتغير | short circuit protection،



دائرة شحن بطارية Li-Ion الليثيوم بواسطة TP4056 :

دائرة شاحن بطارية الليثيوم 3،7V فولت بواسطة TP4056


المكونات الإلكترونية المستخدمة لدائر شحن بطارية Li-Ion :

الشريحة | الأيسي : TP4056. 

مقومات : 1K×2, 1,5K,0,4R. 

مكثفات : 10uF ×2. 

مصباح ليد led أخضر. 

مصباح ليد led أحمر. 

مصدر تغذية 5 فولت. 


ميزة هذه الدائرة هي أن تيار الشحن يمكن التحكم به بواسطة المقاومة R1 . و هذا يخول لنا شحن بطاريات ذات سعة مختلفة مع وجود مصابيح للتنبيه على حالة عملية الشحن و عندا إزالة البطارية يومض مصباح led عدة مرات ليبين شحن أو فصل البطارية. 

و بالنسبة لتغدية الدائرة يمكن إستعمال شاحن هاتف 5 فولت لكن تأكد أن يكون شاحن أصلي و ليس مقلد. و يمكن لهذه الدائرة إخراج تيار يصل إلى 1A أمبير و هذي قيمة عالية بإعتبار أن تيار شحن بطارية الليثيوم يساوي تقريباً 10٪ من سعة البطارية 

إرسال تعليق

أحدث أقدم