دائرة شحن البطاريات الحمضية - Lead Acid Battery Charger Circuit

دائرة شحن البطاريات الحمضية - Lead Acid Battery Charger Circuit 


أحدث البطاريات batteries ثورة منذ إكتشافها وتعتبر من المتطلبات الأساسية لتوفير التغذية لمختلف الأجهزة الكهربائية وتوجد أنواع كثيرة ومنها السائلة والجافة وتأتي بأحجام صغيرة وكبيرة بحيث تلبي احتياجاتنا الخاصة،

 و تستخدم البطاريات Battery عموماً في تخزين الطاقة الكهربائية ويحدث هذا بتفاعل كيميائي داخلها. وتختلف من حيث نوع المادة المصنوعة وكذلك سعة التخزين و أيضاً الجهد الذي تخرجه وكلما كانت سعة تخزينها كبيرة كان حجمها أكبر .


طرق شحن البطاريات Battery charge :

تختلف أنواع البطاريات Batteries بحيث يوجد نوع قابل للشحن و نوع أخر غير قابل للشحن أي عندما تنفد شحنتها لا تعود لها فائدة سوى أن تكون جزئا من القمامة، وبالنسبة 

لطريقة شحن البطاريات Battery charge تحتاج إلى جهد محدد وكذا تيار محدد حسب نوع البطارية وإذا لم تحترم المعايير قد يتسبب هذا بإنفجار البطارية وكل نوع يحتاج إلى دائرة خاصة لشحنها و هذا ما سوف نتعرف عليه .


إقرأ أيضًا :

دائرة شحن بطارية 12 فولت مع إمكانية الفصل عندا إكتمال الشحن - battery charger. 


دائرة شحن بطارية ليثيوم 3،7v فولت | 3.7V lithium battery charging. 


شرح مركب الريلاي relay كيف يعمل و طريقة فحصه. 


شرح مركب المكثف 


شرح مركب الترانزستور transistor. 


تعتبر البطاريات من الأشياء المهمة و التي يصعب الإستغناء عنها، وهي موجودة في مكان من هاتفك إلى لعب الأطفال، و تختلف أنواعها حسب الإستخدام و كذلك نوع الحمل الذي ستشغله، و أشهر أنواع البطاريات القابلة للشحن هي بطارية ليثيوم أيون التي قدمنا عدة شروحات ستجدوناها في خاصية إقرأ أيضًا، و بطارية الرصاص الحمضية و التي هي موضوع اليوم. 


طريقة شحن البطاريات Lead Acid Battery Charger الحمضية سهلة و ليست معقدة مثل بطارية ليثيوم فهي تحتاج إلى جهد و تيار مناسب ليها حسب سعتها و في هذه المقال سوف نشرح دائرة جيدة لشحن هذا النوع من البطاريات. 


دائرة شحن البطاريات الحمضية Lead Acid Battery Charger Circuit :

دائرة شحن البطاريات الحمضية - Lead Acid Battery Charger Circuit


المكونات الإلكترونية لدائرة شحن بطارية lead Acid :

مصدر تغذية " DC 18V" حسب البطارية. 

منظم جهد lm7815. 

مقاومات : 1Ω (5W) ، 1KΩ x 2 ، 1.2K ، 1.5KΩ x 2 ، 10K. 

مقاومة متغيرة 50KΩ. 

دايود عادي : 1N4007 ، × 3. 

دايود زينر 1N4732A

ترانزستور 2SD882 transistor

ريلاي relyais 12V. 

أربع مصابيح ليد led. 


ضبط و معايرة دائرة شحن بطارية lead Acid :

يتم تغذية الدائرة عبر منظم الجهد voltage regulator lm7815 يمكن الإطلاع على مقالة شرحت فيها منظمات الجهد الخطية من هنا، هذا المنظم يخرج 15 فولت مستمر و لمعايرة الدائرة نقوم بتوصيل الخط بين 2 و 3 بالجمبر JUMPER، ثم نقوم بتدوير المقاومة المتغيرة 50KΩ حتى يضيء مصباح ليد الذي يدل على شحن البطارية و تأكد من الخارج أنه يساوي 14،5 فولت، بعد المعايرة قوم بتوصيل الخط 1 و 2 الخاص ب JUMPER ليتم شحن البطارية من تيار المنظم و قوم بتوصيل البطارية من خلال الأطراف - B و +B و بواسطة المقاومة المتغيرة يمكن شحن بطاريات مختلفة الجهود مع مراعاة تغير منظم الجهد voltage regulator. و فائدة المقاومة 1Ω (5W) هو تقليل تيار شحن البطارية لكي لا يكون شحن سريع ممى يؤدّي إلي تلف البطارية مع مرور الوقت. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم