لماذا لا يوجد الخط البارد في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي - High voltage

لماذا لا يوجد الخط البارد في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي High voltage

لماذا لا يوجد الخط البارد في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي



مرحبا بكم في هذا المقال الذي سوف نتناول فيه موضوع مثير للاهتمام و الجدل في نفس الوقت، و هو لماذا لا يوجد الخط البارد أو الخط المحايد في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي High voltage ، بحيث نرى هناك فقط ثلاثة أسلاك كلها عبارة عن فازات : L1 , L2, L3 . و سوف نعطي الأسباب التي لا يجعل شركة الكهرباء لا تمرر خط المحايد مع الثلاث فازات.


سبب عدم وجود الخط البارد في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي High voltage :


يعود السبب إلى وراء عدم وجود "خط بارد" في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي يعود إلى تصميم وتطبيقات أنظمة نقل الطاقة الكهربائية.


تقوم أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي، بنقل كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية عبر مسافات بعيدة و طويلة . وتتطلب نقل كميات عالية من الكهرباء تدابير أمان محكمة لمنع أي تسرب للتيار أو حوادث كهربائية. لهذا الغرض، يتم استخدام مواد عازلة عالية الجودة وتقنيات متطورة في تلك الأسلاك مما يجعل ثمنها غالي نوعا ما، و هذا هو السبب الأول بحيث تكون تكلفة نقل الطاقة منخفضة .


و السبب الأهم هو لا وجود للخط البارد Neutral عندا خروج الكهرباء من المولد إلا في حالة تركيب المولد على شكل نجمي (star ). و عندا الوصول إلى المكان المراد تغديته يتم دخول الكهرباء ذات الجهد العالي إلى محول ضخم بحيث يتم تركيبه على على شكل نجمي star للحصول على نقطة التعادل و التي هي في الأصل عبارة عن المحايد (NEUTRAL ). 


الأسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي تحتاج إلى عزل جيد لتفادي تسرب التيار الكهربائي، وهذا العزل عادة يتم تنفيذه باستخدام مواد عازلة مثل العزل الزجاجي أو البوليمرات على شكل عزل حول الأسلاك. هذا العزل يتم تصميمه لتحمل الجهود الكهربائية العالية ويمنع التماسك بين الأسلاك أو مع البيئة المحيطة.


قد يعجبك أيضاً :


الفرق بين المحايد و الأرضي و وأهميتهما - Neutral VS Ground


تحميل كتاب التحكم في الدوائر الكهربائية - Control Of Electrical Circuits. 

 

معنى كهرباء 3 فاز و 1 فاز و الفرق بينهما . 


ماهو الكونتاكتور و كيف يعمل و ماهي مكوناته و طريقة فحصه |contactor. 


تحميل كتاب توصيل دوائر الإنارة الكهربائية المنزلية بصيغة PDF. 

 

تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية بصيغة pdf. 


تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية بصيغة pdf. 


تحميل كتاب كل شي عن الكهرباء. 


تحميل كتاب تأسيس الكهرباء للمنازل و الشقق. 


تحميل كتاب التمديدات الكهربائية المنزلية pdf. 


تحميل كتاب تأسيس الكهرباء للمنازل و الشقق pdf. 


تحميل كتاب التوصيلات الكهربائية المنزلية pdf .




بالإضافة إلى ذلك، في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي، يتم استخدام بنية معقدة من الأسلاك و التوصيلات لتحمل التيارات العالية وتوزيع الطاقة بفعالية. وهذه الأسلاك يتم تصميمها لتكون عازلة لتفادي أي تسرب للتيار.


خاتمة :


و في النهاية يرجع سبب عدم وجود المحايد Neutral في أسلاك نقل الكهرباء يعود إلى تصميمها الخاص والضرورة لضمان سلامة نقل الكهرباء عبر مسافات طويلة وبجهود عالية، و كذلك تقليل التكلفة الإجمالية التمديدات الكهربائية عالية الضغط.


و هنا نكون قد إنتهينا من شرح درس اليوم الذي عبارة تحليل سبب عدم وجود الخط المحايد في أسلاك نقل الكهرباء ذات الجهد العالي.  

إرسال تعليق

أحدث أقدم