كيف يعمل العداد الكهربائي Electric meter

كيف يعمل العداد الكهربائي؟

كيف يعمل العداد الكهربائي Electric meter ؟


مرحبا بكم في هذا المقال الذي سوف نتعرف من خلاله على طريقة عمل العداد الكهربائي، و قبل الشروع في الشرح دعونا نعطي تعريف مبسط حول العداد الكهربائي. 


ماهو العداد الكهربائي؟ Electric meter : 


العداد الكهربائي هو جهاز يُستخدم لقياس كمية (قدرة - power ) الطاقة الكهربائية التي تم إستهلاكها . و هناك العديد من العدادات الكهربائية، ولكن العداد الكهروميكاني هو النوع الأكثر شيوعًا. 


كيف يعمل العداد الكهربائي؟ How does an electric meter work? 


digital electric meter price best electric meter for home electric meter digital electric meter 3 phase electric meter reading electric meter home electric meter connection


1. المرور الكهربائي:

   - عندما يتدفق التيار الكهربائي عبر الدائرة الكهربائية في المنزل أو المنشأت السكنية ، يمر التيار عبر ملفات داخل العداد الكهربائي .


2. إنشاء حقل مغناطيسي:

   - تحتوي ملفات العداد على لفات من الأسلاك الكهربائية على شكل واشيعة . عندما يتدفق التيار خلال هذه اللفات، يتم إنشاء حقل مغناطيسي حول الملف.


3. الدوران الميكانيكي:

   - تحتوي العدادات على قرص دوار يُثبت داخل حقل المغناطيس. يبدأ التأثير الميكانيكي للحقل المغناطيسي في دفع القرص الدوار للدوران.


4. تسجيل الدورات:

   - يتم تصميم القرص الدوار بحيث يقوم بعدد دورات محددة لكل وحدة من الطاقة الكهربائية التي تمر عبر العداد. هذه الدورات تعتبر مقياسًا لكمية الكهرباء المستهلكة.


5. قراءة العداد:

   - يتم قراءة العداد عن طريق مراقبة عدد الدورات التي قام القرص الدوار بإكمالها. يتم تحويل هذا العدد إلى وحدات قياسية للكهرباء (كيلوواط-ساعة)، وهي الوحدة المستخدمة في فواتير الكهرباء.


قد يعجبك أيضاً :





خلاصة عامة :


يجب أن يكون العداد الكهروميكاني معتمدًا ومعايرًا بانتظام لضمان دقة قراءته. في الآونة الأخيرة، بدأت الشبكات الكهربائية في استخدام أنواع أكثر تقدمًا مثل العدادات الرقمية التي تقوم بتسجيل الاستهلاك بشكل إلكتروني وتوفر قراءات أكثر دقة.


وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على طريقة عمل العداد الكهربائي وكذلك على كيفية حساب فاتورة الكهرباء وكالعادة إذا كانت لديك أية اقتراحات أو أسئلة تخص الموضوع لا تتردد في طرحها عبر خانة التعليقات في الأسفل و سوف يتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم