كيف تختار نوع بطاريات الطاقة الشمسية

كيف تختار نوع بطاريات الطاقة الشمسية

كيف تختار نوع بطاريات الطاقة الشمسية


مرحبا بكم في هذا الدرس من قسم الطاقة الشمسية، و موضوع درس اليوم هو كيف تختار نوع البطاريات المستخدمة في أنظمة الطاقة الشمسية؟ و ماهي الشروط التي عليك مراعاتها عندا إختيارك للبطاريات؟ كل هذه أسئلة سوف نقوم بالإجابة عنها بشكل واضح و مختصر. كل ما عليك هو قراءة الموضوع و مشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة، بدون إطالة نمر إلى صلب الموضوع. 


ماهي البطاريات و أنوعها :


البطاريات عبارة عن خزان يقوم بتخزين الشحنات الكهربائية أو الطاقة الكهربائية بشكل عام، لإستخدامها في وقت لاحق. و توجد العديد من أنواع البطاريات مثل البطاريات الحمضية و بطاريات الليثيوم و بطارية النيكل و البطاريات الجافة و السائلة. و منها التي تم صنعها لتعمل على أنظمة لطاقة الشمسية بحيث تتحمل عدد دورات التفريغ و الشحن بشكل كبير. و هذا مع سوف نتطرق إليه في باقية الموضوع. 


الشروط التي عليك مراعاتها عند اختيارك للبطارية، نذكر أهمها:


أولا : نوع البطارية الكهربائية

تأتي البطاريات الكهربائية بأنواع مختلفة حسب التقنيات والخامات الموجودة بداخلها، نذكر منها: بطاريات الجل- بطاريات الـ AGM– بطاريات الليثيوم– بطاريات الرصاص الكربوني.

فكل نوع من هذه البطاريات مزاياها وسعرها الخاص، ويمكن القول أن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية هي بطاريات الليثيوم ولكن بالطبع سيكون سعرها مرتفع مقارنة بكافة الأنواع الأخرى. و لكن تعتبر من أفضل أنواع البطاريات المستخدمة في أنظمة الطاقة الشمسية بفضل سعتها الكبيرة مقارنة بحجمها الصغير لكن تعتبر من أكثر أنواع البطاريات القابلة للإنفجار بأتفه الأسباب مثل الشحن الزائد، الحرارة الزائدة، سوء الإستخدام من ناحية الشحن و التفريغ إلخ...


قد يعجبك أيضاً :


طريقة تشغيل منزل كامل بالطاقة الشمسية - حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل


تحميل كتاب فيزياء الطاقة الشمسية pdf. 


تحميل كتاب تركيب أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية بصيغة pdf -solar energy. 


حساب تكاليف تحويل منزل ليعمل على الطاقة الشمسية. 


أسباب إحتراق ألواح الطاقة الشمسية


حساب تكاليف تحويل منزل ليعمل على الطاقة الشمسية. 


أنواع منظمات الشحن المستخدمة في أنظمة الطاقة الشمسية وخصائصها. 


كيفية توصيل الألواح الشمسية و كنترول الشحن و البطاريات الكهربائية و الأنفرتر في منظومة الطاقة الشمسية. 


تحميل كتاب تركيب أنظمة الألواح الشمسية الكهروضوئية بصيغة pdf -solar energy. 


طريقة توصيل الألواح الشمسية بمنظم من نوعية mppt . 


تركيب منظومة الطاقة الشمسية لجهد 220 فولت. 


ثانيا : السعة والاستطاعة

بالطبع اختيار سعة البطاريات المناسبة تساعد في تحسين أداء النظام الشمسي، من خلال توفير الطاقة الكهربائية الكافية لتشغيل الأحمال الكهربائية ليلاً.

فلا يصح أن تقوم بتشغيل حمل كهربائي بقدرة 250 واط على بطارية 100 أمبير ساعة، هنا سوف تقلل من عمر البطارية وتفرغ بسرعة فائقة ممى يؤدي إلى تقليص العمر الإفتراضي للبطارية ، ولن توفر لك نفس السعة بل أقل من ذلك. وما نستنتجه من ذلك أن هناك عوامل أخرى تؤثر على سعة البطارية وأدائها في حال تعرضها للتحميل الزائد. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم